تاريخ جبل عامل وسبب تسميته بها
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ جبل عامل وسبب تسميته بها
[color:6cea="Red"]تاريخ جبل عامل وسبب تسميته بها:
من أسمائه جبل الجليل قال اليعقوبي في كتاب البلدان: وجبل الجليل وأهله قوم من عاملة وعدها من جند دمشق "انتهى" وعن الشريف الأدريسي المتوفى سنة 1187 انه قال عن صيدا أن لها اربعة أقاليم وهي متصلة بجبل لبنان : اقليم جزين واقليم السربة وهو اقليم جليل واقليم كفرفيلا و اقليم الرامي " انتهى" فقد جعل اقليم الجليل من اقاليم صيدا. ومن أسمائه جبل الخيل وصرح بتسميته به ابن الأثير في تاريخه ولا نعلم السبب في تسميته بهما.
ومن أسمائه جبل عامل او جبل عاملة او جبال بني عاملة فجبل عاملة او بني عاملة نسبة الى بني عاملة الذين سكنوه كما ستعرف و تسميته بجبال عاملة بلفظ الجمع باعتبار انها جبال كثيرة و بجبل عاملة بلفظ المفرد باعتبار إرادة الجنس أما تسميته بجبل عامل بحذف الهاء فهو تخفيف لكثرة الاستعمال.
[color:6cea="red"]تحديد جبل عامل:
هو واقع على ساحل بحر الشام بينه و بين دمشق و هذا الجبل او الجبال وإن لم يذكر له تحديد على التحقيق في كتب التاريخ و تقويم البلدان إلا انه يمكن تحديده : إن حده من جهة الغرب شاطىء البحر المتوسط او بحر الشام ومن الجنوب فلسطين ومن الشرق الأردن "الحولة" و وادي التيم و بلاد البقاع و قسم من جبل لبنان الذي هو وراء جبل الريحان و وراء اقليم جزين ومن الشمال نهر الأولي او ما يقرب منه وهو المسمى قديما" نهر الفراديس
[color:6cea="red"]تعريف جبل عامل:
جبل عامل او جبل الجليل او جبل الخليل او بلاد بشارة، تلك هي الأسماء المتعددة التي عرف بها قديماً جبل عامل من لبنان الجنوبي و قد ضم الى لبنان بعد إنشاء دولة لبنان الكبير سنة 1920م. واصبح جزءا" من الوطن اللبناني.
وعن التسمية يجمع عدد كبير من المؤرخين انها جاءت بالنسبة لقبيلة عاملة بن سبأ اليمانية "هذه القبيلة التي خرجت الى الشام عند سيل العرم و نزلوا بالقرب من دمشق في جبل هناك يعرف بجبل عاملة.
ويقول آل صفا"وسكانه{جبل عامل} عرب خلص بنسبهم و لغتهم و عاداتهم متحدرون من عاملة بن سبأ بن يشجب بن قحطان و هي قبيلة هاجرت من اليمن الى اطراف الشام قبل الميلاد بثلاثمائة سنة على وجه التقريب بعد حادثة سيل العرم و انهيار سد مأرب و ضياع مملكة سبأ المعروفة في التاريخ.
كما عرفت هذه المنطقة ببلاد بشارة نسبة الى احد الزعماء الذي تعددت الآراء حول نسبه و ذكر بعض المؤرخون انه الأمير بشر بن معن و قال آخرون انه بشارة بن مقبل القحطاني لكن المعمول عليه و الأقرب الى الصحة انه الأمير حسام الدين بشارة بن أسد الدين بن مهلهل بن سليمان بن احمد بن سلامة العاملي
[color:6cea="red"]مساحة جبل عامل:
وعن مساحة جبل عامل فقد قدرها بعض المؤرخون بثلاثة الاف كيلومتر مربع و يرتفع هذا الرقم الى ثلاثة الاف و مئتي كيلومتر مربع على اعتبار ان طول الجبل يبلغ ثمانون كيلومترا و عرضه أربعون.
وعن عروبة سكان جبل عامل فالعامليون "عريقون في العروبة و لهم من العادات ما يكفي لتوضيح نسبهم العربي و اما لغتهم فهي العربية و ألفاظها
[color:6cea="red"]فيما امتاز به جبل عامل:
امتاز جبل عامل بامور عدة منها :
الأول: طيب هوائه و نقاؤه و عذوبة مائه و طيب تربته.
الثاني: امتياز سكانه بالذكاء و اعتدال القرائح و لعل هذا ناشىء عن الأمر
الأول لتأثير الاقليم في الطباع و اعتدال الهواء في اعتدالها.
الثالث: كثرة من نبغ فيه، ففي اوائل الفتح الإسلامي و بعده بمدة نبغ في العامليين الشعراء و العلماء و القواد و الأمراء.
فلقد نبغ فيه من القرن السادس الهجري او قبله الى اليوم في كل عصر من العلماء في كل فن والشعراء و الأدباء و الكتاب العدد الكثير الذي يفاخر به جبل عامل سائر الأقطار و يفاخر بهم عصرهم سائر الأعصار و الذين إن لم يكونوا قد امتازوا عن سكان باقي الأقطار فلا ينقصون عنهم. و لم ينقطع منه العلم من ذالك الحين الى وقتنا هذا.
[color:6cea="red"]المساجد و الجوامع المتميزة في جبل عامل باتقانها:
لا يوجد في جبل عامل بلدة او قرية كبيرة او صغيرة الا و فيها مسجد او مسجدان او أكثر و إنما غرضنا أن نذكر المساجد المعظمة فيها المتميزة باتقانها و احكامها و سعتها.
1. مسجد هونين : من بناء قبلان الحسن من آل علي الصغير كان محكم البنيان مشيد الأركان من أعظم مساجد جبل عامل بني سنة 1166 و بجانبه مأذنة شامخة بنيت سنة 1187.
2. مسجد مركبا : عليه قبة بناها أهل القرية.
3. مسجد طلوسة : بنى عليه أهل القرية قبة سنة 1348.
4. مسجد قبريخا : جدد بناءه أهل القرية بالقرميد سنة 1347.
5. مسجد القنطرة : جدد بناءه أهل القرية بالقرميد سنة 1348.
6. مسجد ميس الجبل : جدد بناءه في هذا العصر العالم الشيخ موسى قبلان وهو قبو.
7. مسجد بليدة : من أعظم مساجد جبل عامل محكم البنيان في الغاية قديم لا يعرف من بناه و هو قبو و يظن أنه من بناء العشائر امراء جبل عامل.
8. مسجد شقراء : كبير جداً من أعظم مساجد جبل عامل له حرم يحيط به من جوانبه الأربعة مرتفع عن الأرض أنشأه جدنا السيد أبو الحسن موسى سنة 1182 واصلح على يد المعمار الحاج حسن غزيل الصوري عام 1350.
9. مسجد بنت جبيل الكبير : من اعظم مساجد جبل عامل جدده سنة 1300 الحاج سليمان بزي وصي اخيه الحاج محمد من مالهما الخاص و بني سقف الجانب الشرقي من الخارج بالخشب ثم بنى سنة 1349 بالشمينتو و الحديد.
10. مسجد عيناتا : جدد بناءه سنة 1350 بعض من كان في المهجر.
11. مسجد تبنين : قبو و له مأذنة معمور معظم.(وقد تم هدمه).
12. مسجد شحور: من اعظم مساجد جبل عامل جدد بناءه في هذا العصر الحاج علي زين و بنى فوقه قبة و بناه بناء محكماً.
13. مسجد جويا : في جويا مساجد عديدة و في سنة 1349 جدد بعضها وبنى له مأذنة محكمة بعض من في المهجر.
14. مسجد طير دبا: متقن البنيان لطيف الشكل جدد بناءه الفقيه القدوة الشيخ حسين مغنية سنة 1347 و بنى فوقه قبتين.
15. مسجد صور : فيها جامع محكم البناء له مأذنة عالية بناه عباس المحمد حاكم صور في عصر ناصيف النصار سنة 1180 وفي هذا العصر سنة 1350 بني فيها جامع متقن بمأذنة عالية يزيد اتقانه على الجامع القديم ويعد من اعظم مساجد جبل عامل.
16. مسجد الخيام : مبني بالقرميد.
17. مسجد النبطية : الفوقا فيها عدة مساجد اعظمها مسجد قديم البنيان عليه قبة من اعظم مساجد جبل عامل.
18. مسجد النبطية التحتا : فيها عدة مساجد اعظمها مسجد جدد بناءه رجل من اهلها يسمى الحاج حيدر جابر و بنى عليه قبة سنة 1310 واصلح وزيد عليه و جلب اليه الماء في هذا الزمان سنة 1348.
19. مسجد جباع : فيها مساجد عديدة احدها منسوب للشهيد الثاني وجدد فيها مسجد في هذا العصر محكم متقن البنيان.
20. مسجد مشغرة : فيها مسجدان معموران احدهما متقن جداً مبني بالقرميد بناه أحد المهاجرين في أمريكا و مسجد ثاني خراب.
و مجموع مساجد جبل عامل بين صغير و كبير تزيد عن أربعمائة.
مزارات جبل عامل و (مقاماتها) مشاهدها
مقام يوشع بن نون: وصي موسى بن عمران (ع) فوق الحولة عليه قبة.
مقام محيبيب : قريب منه يقال ان فيه قبر بنيامين بن يعقوب عليهما السلام و عليه قبة.
مقام النبي منذر : خربة في ميس الجبل محاط بحائط قصير من جوانبه الاربعة و يحتمل ان يكون هناك قبر لعالم او عبد صالح اما نبي فلا.
مقام منذر : في مركبا له اوقاف و عليه قبة وفي ميس محل يسمونه النبي منذر كما تقدم.
مقام العويذي : فوق كفركلا على جبل عال و المعروف ان فيه قبر الشيخ محمد العودي تلميذ الشهيد الثاني.
مقام حزقيل : قرب قرية دبين في مرجعيون يزوره الدروز و يعظمونه.
مقام بنات يعقوب : في شقراء قبليها وسط جبانة قديمة له محراب و هو خراب لا يعلم ما هو.
مقام شيث : في برعشيت خراب لا يعلم ما هو.
مقام جمال الحسن: في حداثا والظاهر انه قبر عالم او عبد صالح او حاكم عليه قبة.
مقام الصياح : في جويا له اوقاف و عليه قبة.
مقام محمد نوح : في البازورية بساحل صور.
مقام المعشوق : بقرب صور عليه قبة و بجانبه قبر عباس المحمد حاكم صور من آل علي الصغير و عليه قبة ايضاً.
مقام شمع : في الشعب بساحل صور يقال ان فيه قبر شمعون الصفا.
مقام ساري : في ساحل صيدا قرب عدلون لا يعلم ما هو عليه قبة.
مقام النبي قاسم: هكذا يسميه العامة قريب صور الى الشمال بجانب نهر الليطاني عليه قبة صغيرة يظن انه احد اجداد آل علي الصغير و يحتمل كونه عالماً او صالحاً وليس في الأنبياء من اسمه قاسم.
مقام صافي : على جبل عال قريب جبع عليه قبة.
مقام سجد : على جبل عال من قمم جبل الريحان عليه قبة يؤمه اليهود للزيارة من الأماكن الدانية و القاضية في فصل الربيع و لذلك يقال انه من ولد يعقوب.
مقام علي الطاهر: في بلاد الشقيف عليه قبة.
مقام ابو الركاب : او الركب قريباً من عرمتا عليه قبة.
مقام هارون : في خرطوم من ساحل صيدا منسوب لهارون اخي موسى عليهما السلام تزوره اليهود.
مقام ابو الروح : في صيدا وهو صحابي.
مقام الخضر : في ساحل صيدا على شاطىء البحر مقابل الصرفند.
مقام مار الياس : قرب صيدا فوق قرية الحارة.
مقام فارس البطاح: في الدوير من عمل الشقيف.
مقام تميم : قرب الدوير من عمل الشقيف.
مقام النبي جليل : في الشرقية من عمل الشقيف.
مقام نون : في مشغرا كان عليه قبة و لما جدده احد المهاجرين في امريكا هدمت القبة وسقف بالقرميد.
مقام مري : في مشغرا.
مقام يحيى : في حنويه.
مقام صاليم : في عرب صاليم.
مقام محمد الباقر : في عين قانا و هو من علماء جبل عامل.
مقام ادريس : في الغازية.
مشهد النبي عازر : قرب عازور من عمل جزين.
مقام شحور : في شحور.
مقام روبيل :قرب قرية طيربيخا في الشعب في مزرعة تسمى مزرعة النبي.
[color:6cea="red"]قلاع جبل عامل
وهي كثيرة نذكر أسمائها مع بعض ما تيسر لنا من تفاصيل :
1. قلعة ابي الحسن : في ساحل صيدا ويظن انها المسماة قلعة ميس وهي من بناء بعض امراء المسلمين، فتحها يوسف بن أيوب وأقطعها ميمونا القصري.
2. قلعة الشقيف : فوق قرية ارنون.
3. قلعة تبنين
4. قلعة تيرون
5. قلعة دوبية : وهي قلعة بناؤها صليبي قائم على أنقاض بناء روماني يبلغ طولها 125متراً وعرضها 80 متر فيها ثلاث طبقات جددها آل علي الصغير في عهد ناصيف النصار.
6. قلعة شمع
7. قلعة مارون : في ساحل صور جدد بناءها الشيخ عباس العلي.
8. قلعة القط : عبارة عن مجمع صخور وحجارة على جبل صغير في ارض قرية مجـدل سلـم (والقط بلسان اهل جبل عامل هو الهر).
9. قلعة نيحا : هي شقيف تيرون.
10. قلعة هونين : مشرفة على الحولة لها ذكر في الحروب الصليبية ولها خندق عميق محفور في الصخر وكانت مسكن ودور للأمراء العامليين وفي قلعتي هونين و تبنين.
11. قلعة الراهب
12. قلعة قلوية
[
[/RIGHT][/COLOR][/FONT]
[color:6cea="Black"]
منقول.كتب ومصادر تاريخية
[/size]رد: تاريخ جبل عامل وسبب تسميته بها
COLOR="red"]علماء من جبل عامل[/COLOR]
نبل العامليون, نبوغهم وفضلهم على العلم قديماً وحديثاً .. النظريات المستحدثة التي كانت موضع إعجاب الباحثين .. الأدب السامي .. الثقافة العامة .. المخترعات الميكانيكية في هذا العصر كلها مقاييس جعلت لجبل عامل أهمية كبيرة في التاريخ.
نذكر جملة من الشخصيات العاملية التي كان لها تميز على من يشاركها في هذا العصر وفي العصور الغابرة ( للتوسع يرجى العودة إلى كتاب جبل عامل في التاريخ تأليف الحجة الشيخ محمد تقي الفقيه).
• الشيخ محمد حسن الحر العاملي المشغري :
هو صاحب الوسائل الذي فرغ من بعض أجزائه في سنة 1085هـ ولد سنة 1033هـ وتوفي سنة 1104هـ.
• الشهيد الثاني العاملي الجبعي :
هو الشيخ زين الدين صاحب المسالك والروضة وغيرهما ولد سنة 911هـ واستشهد سنة 966هـ ، له مؤلفات كثيرة ذكر بعضهم أنها بلغت مائتي مؤلف والهيئة والهندسة والحساب كما أتقن العلوم العربية وعلوم الحديث وعلم الفقه وعلم الأصول وله كتب لها امتياز على ما يشاركها منها :
أ- المسالك.
ب- الروضة.
ج- منية المريد في آداب المفيد والمستفيد.
د – الدراية.
• السيد محمد صاحب المدارك المتوفي سنة 1009هـ :
هو سبط الشهيد الثاني وقد ألف المدارك تتمة للمسالك لأن الشهيد الثاني ألف روض الجنان في العبادات من الفقه ولصاحب المدارك مؤلفات كثيرة إلا أن المدارك أشهرها.
• الشيخ حسن صاحب المعالم ابن الشهيد الثاني المتوفي سنة 1011هـ.
له مؤلفات كثيرة تبلغ اثني عشر مؤلفاً أشهرها المعالم. وهو في معالمه يعد من المجددين في علم الأصول،ومن نظريات صاحب المعالم التي لا تزال محط الأنظار نظرية المعنى الحرفي.
• الشيخ حسين بن عبد الصمد المتوفي سنة 984هـ والد الشيخ البهائي :
هو أول من استدل على حجية الاستصحاب بالروايات وللشيخ حسين بن عبد الصمد عدة مؤلفات عددها في الكنى والألقاب.
• الشيخ البهائي محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي الجبعي الحارثي المتوفى سنة 1031هـ:
هو أول من أنكر ثمرة مسألة الضد، ومسألة الضد من المسائل الأصولية.
• المحقق الثاني الشيخ علي الكركي العاملي صاحب جامع المقاصد المتوفى سنة 940هـ:
هو أول من نبه على نظرية "الترتب" وقال فيها وأنكر على أساسها ثمرة الضد. ونظرية الترتب من أدق النظريات العلمية ولا تزال موضع بحث عند العلماء حتى الساعة.
• السيد جواد العاملي من شقراء صاحب مفتاح الكرامة :
هو أول من خصص كتاباً لجمع أقوال العلماء في كل مسألة. وكان الغرض من ذلك تسهيل الأمر على الطلاب والعلماء بمراجعة هذا الكتاب بدلاً عن مراجعة الكتب الكثيرة.
• الشهيد الأول محمد بن مكي المستشهد سنة 786هـ والمولود سنة 734هـ.
له اللمعة الدمشقية وقد شرحها الشهيد الثاني ووسم الشرح بالروضة ولا يزال يدرس حتى اليوم.
• الشيخ احمد عارف الزين العاملي من " شحور":
صاحب مجلة العرفان وجريدة عامل ولعله هو أول صحافي عاملي.
• السيد عبد الحسين شرف الدين العاملي:
له كتب كثيرة طبع جملة منها وقد احترق بعضها، وله كتاب المراجعات المشهور.
• الشيخ يوسف الفقيه العاملي الحاريصي ( والد المؤلف):
له كتب كثيرة، طبع جملة منها .
1- مصابيح الفقيه.
2- المدنية والإسلام.
3- حقائق الإيمان.
• السيد محسن الأمين العاملي من شقراء:
له مؤلفات كثيرة ضخمة أكثرها مطبوع.
• السيد عبد الحسين نور الدين العاملي النباطي:
له كتب عديدة طبع منها: الكلمات الثلاث.
• الدكتور شريف عسيران العاملي من صيدا :
ولد سنة 1890م وهو أحد حاملي النهضة الحديثة منذ يومها الأول وهو من كتاب العرفان والمقتطف والهلال وغيرها.
• المخترع الكبير أو "اديسون الصغير" حسن كامل الصباح العاملي النباطي المتوفى سنة 1935 ميلادي ولد حسن كامل الصباح في النبطية - جبل عامل- والمعروف عن حسن كامل انه كان متفوقاً منذ حداثته بالحساب والشعر وعلم الفلك إذ درس الجبر والهندسة بدون معاونة أستاذ وهو لمَا يبلغ الرابعة عشرة من سنَه ومنذ ذلك الحين تجلت فيه إمارات النبوغ.
في سنة 1932 منحه مجمع مؤسسة الكهرباء الأمير كاني في نيويورك لقب فتى العلم وهذا اللقب لا يمنح إلا لمن اخترع وابتكر ودرس في فن الكهرباء مدة عشر سنوات.
كان يتقن خمس لغات - العربية-الإنجليزية- الألمانية - التركية - الفرنسية، وكان إلى جانب ذلك كاتباً في العلم والأدب والاجتماع.
توفي في أمريكا اثر حادث سيارة غامض سنة 1935م وكان له في حينه أكثر من أربعين اختراعاً.
وقد اعترف جهابذة علماء الفن الكهربائي الذين يلقبونه " بأديسون الصغير" بأنه من أعظم المخترعين.
نبل العامليون, نبوغهم وفضلهم على العلم قديماً وحديثاً .. النظريات المستحدثة التي كانت موضع إعجاب الباحثين .. الأدب السامي .. الثقافة العامة .. المخترعات الميكانيكية في هذا العصر كلها مقاييس جعلت لجبل عامل أهمية كبيرة في التاريخ.
نذكر جملة من الشخصيات العاملية التي كان لها تميز على من يشاركها في هذا العصر وفي العصور الغابرة ( للتوسع يرجى العودة إلى كتاب جبل عامل في التاريخ تأليف الحجة الشيخ محمد تقي الفقيه).
• الشيخ محمد حسن الحر العاملي المشغري :
هو صاحب الوسائل الذي فرغ من بعض أجزائه في سنة 1085هـ ولد سنة 1033هـ وتوفي سنة 1104هـ.
• الشهيد الثاني العاملي الجبعي :
هو الشيخ زين الدين صاحب المسالك والروضة وغيرهما ولد سنة 911هـ واستشهد سنة 966هـ ، له مؤلفات كثيرة ذكر بعضهم أنها بلغت مائتي مؤلف والهيئة والهندسة والحساب كما أتقن العلوم العربية وعلوم الحديث وعلم الفقه وعلم الأصول وله كتب لها امتياز على ما يشاركها منها :
أ- المسالك.
ب- الروضة.
ج- منية المريد في آداب المفيد والمستفيد.
د – الدراية.
• السيد محمد صاحب المدارك المتوفي سنة 1009هـ :
هو سبط الشهيد الثاني وقد ألف المدارك تتمة للمسالك لأن الشهيد الثاني ألف روض الجنان في العبادات من الفقه ولصاحب المدارك مؤلفات كثيرة إلا أن المدارك أشهرها.
• الشيخ حسن صاحب المعالم ابن الشهيد الثاني المتوفي سنة 1011هـ.
له مؤلفات كثيرة تبلغ اثني عشر مؤلفاً أشهرها المعالم. وهو في معالمه يعد من المجددين في علم الأصول،ومن نظريات صاحب المعالم التي لا تزال محط الأنظار نظرية المعنى الحرفي.
• الشيخ حسين بن عبد الصمد المتوفي سنة 984هـ والد الشيخ البهائي :
هو أول من استدل على حجية الاستصحاب بالروايات وللشيخ حسين بن عبد الصمد عدة مؤلفات عددها في الكنى والألقاب.
• الشيخ البهائي محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي الجبعي الحارثي المتوفى سنة 1031هـ:
هو أول من أنكر ثمرة مسألة الضد، ومسألة الضد من المسائل الأصولية.
• المحقق الثاني الشيخ علي الكركي العاملي صاحب جامع المقاصد المتوفى سنة 940هـ:
هو أول من نبه على نظرية "الترتب" وقال فيها وأنكر على أساسها ثمرة الضد. ونظرية الترتب من أدق النظريات العلمية ولا تزال موضع بحث عند العلماء حتى الساعة.
• السيد جواد العاملي من شقراء صاحب مفتاح الكرامة :
هو أول من خصص كتاباً لجمع أقوال العلماء في كل مسألة. وكان الغرض من ذلك تسهيل الأمر على الطلاب والعلماء بمراجعة هذا الكتاب بدلاً عن مراجعة الكتب الكثيرة.
• الشهيد الأول محمد بن مكي المستشهد سنة 786هـ والمولود سنة 734هـ.
له اللمعة الدمشقية وقد شرحها الشهيد الثاني ووسم الشرح بالروضة ولا يزال يدرس حتى اليوم.
• الشيخ احمد عارف الزين العاملي من " شحور":
صاحب مجلة العرفان وجريدة عامل ولعله هو أول صحافي عاملي.
• السيد عبد الحسين شرف الدين العاملي:
له كتب كثيرة طبع جملة منها وقد احترق بعضها، وله كتاب المراجعات المشهور.
• الشيخ يوسف الفقيه العاملي الحاريصي ( والد المؤلف):
له كتب كثيرة، طبع جملة منها .
1- مصابيح الفقيه.
2- المدنية والإسلام.
3- حقائق الإيمان.
• السيد محسن الأمين العاملي من شقراء:
له مؤلفات كثيرة ضخمة أكثرها مطبوع.
• السيد عبد الحسين نور الدين العاملي النباطي:
له كتب عديدة طبع منها: الكلمات الثلاث.
• الدكتور شريف عسيران العاملي من صيدا :
ولد سنة 1890م وهو أحد حاملي النهضة الحديثة منذ يومها الأول وهو من كتاب العرفان والمقتطف والهلال وغيرها.
• المخترع الكبير أو "اديسون الصغير" حسن كامل الصباح العاملي النباطي المتوفى سنة 1935 ميلادي ولد حسن كامل الصباح في النبطية - جبل عامل- والمعروف عن حسن كامل انه كان متفوقاً منذ حداثته بالحساب والشعر وعلم الفلك إذ درس الجبر والهندسة بدون معاونة أستاذ وهو لمَا يبلغ الرابعة عشرة من سنَه ومنذ ذلك الحين تجلت فيه إمارات النبوغ.
في سنة 1932 منحه مجمع مؤسسة الكهرباء الأمير كاني في نيويورك لقب فتى العلم وهذا اللقب لا يمنح إلا لمن اخترع وابتكر ودرس في فن الكهرباء مدة عشر سنوات.
كان يتقن خمس لغات - العربية-الإنجليزية- الألمانية - التركية - الفرنسية، وكان إلى جانب ذلك كاتباً في العلم والأدب والاجتماع.
توفي في أمريكا اثر حادث سيارة غامض سنة 1935م وكان له في حينه أكثر من أربعين اختراعاً.
وقد اعترف جهابذة علماء الفن الكهربائي الذين يلقبونه " بأديسون الصغير" بأنه من أعظم المخترعين.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى